Uncategorized

معلومات عن حيوان الباندا 

معلومات عن حيوان الباندا 

معلومات عن حيوان الباندا 

معلومات عن حيوان الباندا 
معلومات عن حيوان الباندا 

حيوان الباندا هو من أكثر الحيوانات تميزاً على وجه الأرض سواء في شكله أو في أفعالها، فكل خطوة يتخطئ هذا الكائن يميزه عن بقية الكائنات الحية، بسبب شكله الجميل ولونه الأبيض في الأسود  المميز الذي يجعله صاحب روح الدعابة إلى محبيه، لكن الشيء المحزن والذي لا يعرفه الكثير أن حيوان الباندا من الحيوانات المهددة بالانقراض، لذلك منظمات البيئة ينصب كل اهتمامها في الحفاظ على بقاء حيوان الباندا وحمايتها حتى تحافظ على تلك السلالة وللأسف أكثر أنواع الباندا المهددة بالانقراض هو دب الباندا ذات الفرو الأبيض والبقع الصغيرة حول العينين، لذلك يبحث معظم الأشخاص حول العالم عن أهم المعلومات عن تلك الكائنات الظريفة التي للأسف مهددة بالانقراض، لكن للأسف لا يوجد معلومات حقيقية عن تلك الكائنات الجميلة المميزة صاحبة الروح والدم الخفيف أليس كذلك! لذلك سوف نمدكم اليوم بأهم المواصفات عن دب الباندا والتي تشمل:-

مواصفات دب الباندا:-

  • يتراوح طول الباندا بين متر ونصف حتى مترين.
  •  وزنه يصل إلى 100 كيلو جرام وربع طن.
  • الباندا من الحيوانات متوسط العمر، مما يجعله يعيش إلى 25 عاماً فقط. 
  • يحب العيش في المناطق الثلجية وبالتحديد جنوب وسط وجنوب غرب الصين.
  • انطوائي ويحب العزلة، إلا في مواسم التزاوج ويكون موسم التزاوج عند الباندا في عمر يتراوح بين ال4 سنوات حتى الـ 8 سنوات وتُعد الباندا من الثدييات وتكون مدة حمل أنثى الباندا خمسة شهور فقط.
  • ذكر الباندا لا يحب رعاية الأطفال ويترك تلك المهمة للأم دون أي مساعدة.
  •  الباندا ليس حيوان كسول مثلما منتشر في جميع أنحاء العالم، بل الواقع غير ذلك، لأن  دب الباندا حيوان نشيط يتسلق الأشجار والجبال بحثاً عن الطعام. 
  • يمتلك العديد من المهارات كالسباحة وصيد السمك.
  • دب الباندا لا يحب التطفل ويعشق أن يكون له خصوصية ويختار منزله على أساس منعزل بعيداً عن باقي الكائنات مثل التجويف في الشجره ، كهف صغير حتى لا يستطيع أحد التنقل له أو التطفل عليه. 

الإنسان عدو الباندا اللدود :-

حيوان الباندا هو رمز الحضارة في الصين، حيث حافظت عليه أسرة هان الإمبراطورية، مما جعل الصين تبذل كل ما في وسعها للحفاظ على الباندا من الانقراض.

لكن يسأل معظم الأشخاص حول العالم ما الأسباب التي تجعل حيوان الباندا مهدد بالانقراض!

 هناك عدة عوامل تساعد على إنقراض دب الباندا وهي :-

العزلة الكاملة :

ساعدت العزلة الكاملة دب الباندا على عدم التزاوج فأصبحت ليس لديه رغبة للتزاوج  لذلك تبذل المنظمات العديد من الجهود من أجل عملية التلقيح للحفاظ على نوع الباندا.

صيد الحيوانات :-

رغم أن الحيوانات المفترسة تهدد دب الباندا بالانقراض لكن ايضاً أكثر الأمور التى تهدد حيوان الباندا  هو الإنسان، لأنه يقوم بصيد الباندا للحصول على الفراء السميك وبعضهم يزيلون الغابات والاشجار التي تتغذى عليها الباندا  رغم حب الإنسان للباندا لكنه يكون عدوه اللدود لما يتسبب لها من ضرر.

أنواع دب الباندا:

 هناك نوعين من الباندا  وهما ..:-

باندا تقليدي:- 

يتميز دب الباندا التقليدي أنه ذات لون أبيض وأسود ويعتبر هذا النوع هو  أحد الباندا العملاقة المهددة بالانقراض ويسكن في السلاسل الجبلية غرب الصين وللأسف يوجد من هذا النوع فقط 1600 دب باندا على قيد الحياة.

 الباندا الأحمر :-

الباندا الأحمر من سلسلة الباندا آكلات اللحوم  يتميز دب الباندا الأحمر أنه ذات شعر بني مغطي بخطوط سوداء وبيضاء، حجمه أكبر بقليل من حجم القطة وللأسف هذا النوع مهدد بالانقراض، مما جعل معظم مؤسسة العالم التي تهتم بحقوق الحيوان يهتمون به كيف ذلك!

الباندا والعالم: 

يصل عدد حيوانات الباندا داخل حدائق الحيوانات ومراكز الإنجاب المختلفة حول العالم إلى 160 دب، لذلك خبر ولادة بنده من ضمن إحدى أهم الأخبار العالمية التي تتصدر العنوان الرئيسي في الجرائد والصحف الأولى، لذلك يتم صرف العديد من الأموال للحفاظ على الباندا من الانقراض  والحفاظ على حقوقها في العيش والاستمرار.

النظام الغذائي للباندا 

حيوان الباندا من الحيوانات اللطيفة البسيطة التي تتغذى على نباتات الخيزران  والبامبو، لكن هناك أنواع أخرى من الباندا تفضل تناول اللحوم مثل الحيوانات الصغيرة والقوارض والسمك، أكثر الاشياء التي تجعل الباندا لطيف وفريد أنه يتناول الطعام مثل الإنسان.  

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق